السيارات المتوفرة في بنك السلام 2024 بالجزائر

شراء سيارة جديدة عن طريق بنك السلام هو خيار جيد لمن يبحث عن مرونة في الدفع وتنوع في الخيارات، مع تمويل متوافق مع الشريعة، في هذا المقال، سنتحدث عن السيارات المتوفرة في بنك السلام لعام 2024، وسنستعرض معًا كافة التفاصيل التي تهمك، من الشروط والأوراق المطلوبة، واستلام سيارتك الجديدة.

صورة لسيارة فيات 500 المتوفرة في بنك السلام

السيارات المتوفرة في بنك السلام 2024

يوفر بنك السلام الجزائري سيارات من نوع فيات 500، هذه السيارة هي الخيار المتاح حاليًا، ولا يوجد أنواع اخرى، وضمن خطة البنك إصدار سيارات اخرى وتحديث مخزونه بالعديد من الأصناف بالتنسيق مع شركة فيات التي تقوم بتصنيع وتركيب السيارات محليًا.

ويوجد فئتين من سيارة فيات 500 وهما: 
  • FIAT 500 1.0 70 CH HYBRID
  • FIAT 500 Dolce Vita 16" 1.0 70 CH

شروط وأحكام تمويل السيارات من السلام

  • صيغة شرعية معتمدة من الهيئة الشرعية للبنك.
  • إمكانية رفع قيمة التمويل بدعم من الزوج أو الزوجة.
  • فترة سداد مرنة تتراوح بين 12 إلى 60 شهرًا.
  • بدون تكاليف لدراسة الملف.
  • التمويل متاح للأشخاص بين 19 و75 عامًا.
  • يجب أن تكون موظفًا أو تاجرًا أو صاحب دخل ثابت لا يقل عن 40,000 دينار.
  • أن تكون لديك أقدمية في العمل لا تقل عن 6 أشهر.
  • القسط الشهري يجب ألا يتجاوز 30% من دخلك الشهري.
  • الدفعة الأولى تبدأ من 10% من قيمة السيارة.

المستندات المطلوبة للحصول على سيارة

أسعار سيارات بنك السلام

سيارات بنك السلام تعتمد على "صيغة البيع بالتقسيط" وهي تعتمد على أن يقوم البنك بشراء السيارة على سبيل المثال بمبلغ 200 مليون ويبيعها للمواطنين بمبلغ 240 مليون، وذلك يكون بالتقسيط على مدة خمس سنوات، مع مراعاة أن هذا السعر لا يتم تغييره حتى لا تدخل معاملة التقسيط في شبهة ربا، وذلك ينطبق أيضاً حتى إذا تأخر العميل في التسديد لا يستطيع البنك تغيير المبلغ.

وإذا أردت القيام بعملية حسابية شاملة وتجربة شراء يمكنك الدخول إلى محاكاة تمويـل سيـارة بنك السلام، وكتابة دخلك الشهري، ودخل الزوج أو الشريك إذا كنت تريد إدخالها في عملية التمويل، وسيظهر لك قيمة الدفعة الأولى والقسط الشهري المتوقع حسب دخلك، لأنها تختلف من شخص إلى آخر.

يمكنك الاطلاع أيضاً على مقالتنا: السيارات المتوفرة في بنك البركة الجزائري

استلام سيارات بنك السلام

تتم عملية تسليم سيارات بنك السلام وفقًا لأسبقية تقديم الملفات ودفع الدفعة الأولى، حيث تكون هناك ملفات في انتظار إتمام استلام السيارات وأنهت جميع الإجراءات، وبالتالي إذا كنت تقدم على سيارة بملف جديد يمكنك أن تسأل موظف البنك على عدد قائمة الانتظار، والوقت المتوقع لأولوية ملفك لاستلام  سيارة فيات 500 الخاصة بك، وإذا كان تم الانتهاء من قائمة الإنتظار أو بها عدد قليل كلما كان إجراءات استلام سيارتك أسرع.

ويحدد البنك مكان استلام السيارت هي مخازن تابعة للبنك يخبرك البنك هاتفياً بمكان وموعد التسليم، أو يمكنك استلام السيارة على عنوان منزلك مقابل عمولة توصيل السيارة إلى منزلك، وهي عمولة يتم تحديدها من قبل البنك.

صيغة البيع بالتقسيط طبقا للشريعة

لضمان التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، يلتزم بنك السلام بشراء السيارات مباشرة من الشركة المالكة، وتسجيلها في مخزونه الخاص قبل بيعها بالتقسيط، مما يعني أن التمويل لا يدخل في إطار التعاملات الربوية، حيث يتم شراء السيارة أولًا من قبل البنك وامتلاكها، ومن ثم عرضها على العميل للبيع بالتقسيط.

هذا يعني أن البنك لا يبيع ما لا يملك، ولا يوقع العميل على أي وعد بالشراء حتى يتم توقيع العقد بشكل رسمي.

كيف يتم شراء سيارة بالتقسيط من بنك السلام

  • زيارة البنك: إذا كنت مهتما ويناسبك سيارة فيات المتوفرة لدى بنك السلام يمكنك زيارة أقرب فر إليك من فروع البنك للبدأ في الإجراءت مع الموظف.
  • تقديم الطلب: عند تقديم طلب الشراء وإرفاق المستندات المطلوبة، يتم تسجيلك في قائمة الانتظار.
  • الدفعة الأولى: يجب دفع مبلغ معين كدفعة أولى (هامش ضمان الجدية). هذا المبلغ يبقى تحت تصرفك ويمكن استرجاعه في أي وقت إذا لم تتم الصفقة.
  • انتظار السيارة: ستتم عملية تسليم السيارات وفقاً لترتيب تقديم الطلبات ودفع الدفعة الأولى.
  • التقسيط: بعد تسليم السيارة، ستقوم بسداد ثمنها على أقساط شهرية ثابتة على مدى فترة زمنية محددة.
بعد تقديم طلب شراء هذا لا يعني انعقاد البيع، حيث يتم الشراء بشكل رسمي بعد توفر السيارة في مخزون المصرف و توقيع عقد البيع بالتقسيط.

ماذا عن هامش ضمان الجدية؟ إذا قمت بتقديم طلب تمويل لشراء سيارة وقمت بتسديد الدفعة الأولى كضمان، يمكنك استرجاع هذه الدفعة في أي وقت إذا غيرت رأيك أو لم يتم تسليم السيارة بعد.

اختلاف نسبة التمويل حسب قدرة السداد

من المهم أن يتوافق مبلغ التمويل مع قدرة العميل على السداد خلال فترة لا تتجاوز خمس سنوات، حيث يمكن للبعض شراء السيارة نقدًا، بينما قد يستفيد آخرون من تقسيط يصل إلى 90% من سعر السيارة، او آخر يستفيد بتقسيط 50 % ومنهم 20% فقط حسب المداخيل، وفقًا لمدى دخلهم الشهري، وفي النهاية لدى البنك قانون أن الأقساط لا تكون أكثر من 30% من دخل العميل الشهري.

رسوم تمويل السيارت من بنك السلام

تختلف روم تمويل السيارت السنوية باختلاف نوع التمويل وحالة العميل (مدخر أم غير مدخر)، ونسبة الرسوم بشكل عام تتراوح بين 9% و 10.5%.

في الختام، قدمنا لك في هذا المقال نظرة شاملة على السيارات المتاحة في بنك السلام لعام 2024، وتعرفنا على الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على التمويل، وتطرقنا إلى صيغة البيع بالتقسيط التي يقدمها البنك والرسوم والعمولات الخاصة بتمويل السيارت.

Mahmoud Nasser
Mahmoud Nasser
كاتب متخصص في مجال البنوك، الأموال، أمتلك خبرة تتجاوز 7 سنوات في هذا المجال، حيث عملت لدى العديد من المؤسسات المالية الرائدة. أتمتع بمعرفة عميقة وشاملة فيما يخص الخدمات المالية المختلفة، وأعمل على تقديم معلومات دقيقة وموثوقة للمستخدمين. أتميز بأسلوب كتابة واضح، موجز، وجذاب، مع الالتزام باستخدام مصطلحات مبسطة يفهمها الجميع، مع الحفاظ على أعلى معايير الدقة والموضوعية. أهدف إلى تقديم محتوى سهل الاستيعاب ومفيد، مما يمكن المستخدمين من اتخاذ قرارات مالية مدروسة.
تعليقات